السبت، 31 مايو 2014

محاضرة فاز من في حياته إنجاز

محاضرات الشيخ سلطان الدغيلبي
الشيخ سلطان الدغيلبي بين المحاضرين (يسار)-اقتباس من يوتيوب


الحياة إنجاز


في هذه المحاضرة يجمع كل من الشيخ سلطان الدغيلبي والشيخ سلمان الجبلان والدكتور محمد العوضي على أن حياة الإنسان عبارة على سلسلة من الإنجازات سواء كانت ذات نفع أخروي أو ذات نفع دنيوي، فمنه ما يعود على صاحبه بالثواب والأجر الحسن ومنه ما يكون هباء منثورا...

كيف ننجز

إذن هذه الحياة كلها إنجاز، فكيف يمكن للإنسان أن ينجز، وهل لديه الوسائل والقدرات على أن ينجز شيئا في حياته وما هي المجالات التي يمكن أن ينجز فيها...أسئلة كثيرة يمكن أن يطرحها الإنسان على نفسه والأجوبة كثيرا ما تكون بسيطة للغاية وسهلة المنال و يمكن أن تأتي بنتائج باهرة وأجر عظيم... كل هذه التساؤلات تجدون لها أجوبة في محاضرة يرويها لنا كل من فضيلة الشيخ سلطان الدغيلبي وفضيلة الشيخ سلمان الجبلان والدكتور محمد العوضي حفظهم الله تعالى كل حسب تجاربه  من الواقع المعاش.

ضوابط الإنجاز

ولكل إنجاز ضوابط بدونها لا يأتي بنتائج مميزة منها الاستعانة بالله عز وجل وأخذ الحيطة والحذر ونهج الحكمة والتبصر إذ يجب على كل واحد أن ينجز حسب قدراته واتساع أفقه العلمي والمعرفي ومكانته الفردية والاجتماعية. فالملك ينجز في مملكته والوزير في وزارته والأب في أسرته... ولا يكون الإنجاز متكاملا ومستوفيا حقه إلا إذا كان النفع متعديا أي يشمل الآخرين...

تساؤلات


ترى على من يعود نفع الإنجاز؟ هل يعود على البشر وحده أو على الحيوان وحده أوكليهما؟ وما هو الدليل؟
وهل أجر الإنجاز يقبل من المسلم وغير المسلم؟ أم كليهما؟ وما هو الدليل على ذلك؟
كلها أسئلة ستجدون أجوبتها إذا تفضلتم متابعة هذه  المحاضرة المشوقة ...

الخاتمة


كلما نظر العبد إلى الناس برحمة ومحبة كلما أقبل عليه القوم بقلوبهم، والإبتسامة  في وجه أخيك صدقة تبسم مادي ومعنوي يقدمه المرء لأخيه الفقير كي يفرج عنه كربة من كرب الدنيا عسى الله أن يفرج عنه كربة من كرب الآخرة.  
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة.  
وعن أنس كذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن قامت على أحدكم الساعة وفي يده فسيلة فليغرسها.
جزى الله عنا خيرا كلا من الشيخ سلطان الدغيلبي والشيخ سلمان الجبلان والدكتور محمد العوضي على هذه المحاضرة القيمة والهادفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق